هل يتاثر وضع مسلمى بريطانيا بمقتل الجندى البريطانى



قتل جندي بريطاني في اعتداء استخدم فيه ساطور في ووليتش الواقعة جنوب شرقي لندن يوم الاربعاء 22 مايو الحالي.

أحد المهاجمين، و يدعى مايكل اديبولاجو (28 عاما)، وهو بريطاني من أصول نيجيرية اعتنق الإسلام، ظهر في فيديو مروع على الانترنت وهو يحمل ساطورا ملطخا بالدم مردّدا ''نقسم بالله العظيم أننا لن نتوقف عن محاربتكم. السبب الوحيد الذي دفعنا لفعل هذا هو أن المسلمين يموتون كل يوم. قتل هذا الجندي البريطاني هو من باب العين بالعين والسن بالسن.''
في ردة فعل غاضبة تعرضت مساجد في بريطانيا لهجمات انتقامية عقب الحادث، لم تسفر عن ضحايا، وأدت إلى اعتقال رجلين؛ بينما تظاهر عشرات من أعضاء رابطة الدفاع الإنجليزية اليمينية المتطرفة في شوارع ووليتش، مرددين هتافات مناهضة للمسلمين.
ونسبت صحيفة الغارديان البريطانية لزعيم الرابطة تومي روبنسون قوله إنهم ''يقطعون رؤوس جنودنا. هذا هو الإسلام، يجب أن يحصل رد فعل، كما يتعين على الحكومة والشرطة أن تفهما مقدار غضب البريطانيين''.
وقد اتسم رد فعل الغالبية العظمى من أبناء الجالية المسلمة على حادث قتل الجندي بالرفض الممزوج بمخاوف من ردود فعل انتقامية، حيث ندّدت منظمات إسلامية في بريطانيا بالحادث، مؤكدة أنه ''أبعد ما يكون عن تعاليم الدين الإسلامي''. ووصف المجلس الإسلامي البريطاني حادث القتل بأنه ''تصرف بربري ولا علاقة له بالإسلام''.
وأكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده ''لن تستسلم للترهيب أو الإرهاب''، ووصف الاعتداء بأنه هجوم على بريطانيا و''خيانة للإسلام''. وأشار إلى أنه لا يوجد مبرر في الإسلام لشن مثل هذه الهجمات، التي تقع مسؤوليتها على الأفراد الضالعين فيها ''وحدهم''.
وكان الجندي الضحية يرتدي قميصا مكتوبا عليه ''ساعدوا الأبطال'' وهو اسم مؤسسة خيرية أسست لمساعدة الجرحى من المحاربين القدامى البريطانيين. ولبريطانيا وجود عسكري في أفغانستان منذ عام 2001 كما ساهمت بقوات في العراق في الفترة بين عامي 2003 و2009.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكيد هستفيد برايك

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .