العبور الى المستقبل

حقا لقد سامت الوضع فى دولة فاشلة بكل المقاييس اثبتت فشلها فى كل شى

مصر تلك الدولة التى بدات نهضتها وتاريخها قبل ان تبدا الكثير من دول العالم حتى وضع اسمها على الخريطة ، مصر الدولة التى امتدت من المتوسط شمالا الى جنوب السودان ومن البحر الاحمر شرقا الى ليبيا غربا ، الدولة التى حاولت السيطرة على الاستانة عاصمة الخلافة العثمانية محاولة اسقاط الخليفة العثمانى ونقل مقر الخلافة للقاهرة ، مصرتلك الدولة التى امتلكت اسطولا ناطح الاسطول الملكى البريطانى والاسطول الجمهورى الفرنسى وكاد ان يخترق دفاعات فرنسا وانجلترا والدولة العثمانية ليلحق بهم الهزيمة النكراء

مصر تمتلك الكثير من الحلول والكثير من البدائل والكثير والكثير من المخرجات لكن للاسف بدات اشعر ان العقل المصرى يتم تنشاتة منذ الطفولة على الجمود وعدم المرونة وعدم الابداع حتى اذا ماكبر وامتلك موقع اتخاذ قرار تاثر بالكرش المصاحب لة وفضل الثبات والنوم عن الصحوة والانتفاضة

انا لست اعيش بمصر لكنى اسمع كل يوم مايحدث فى مشكلة الكهرباء وانقطاع النور المتواصل حتى بات اقصى امانى الشعب فى الرفاهية هى نور متواصل ومية لاتنقطع على الرغم ان الكهرباء والمياة اساسيات الدول ربما تحت النامية

وهناك حلولا كثيرة وغير مكلفة لمشكلة الكهرباء اولها الالواح الشمسية تلك الالواح الرائعة التناسق التى يتم نشرها فى الصحارى تحت اشعة الشمس فتقوم بتوليد كهرباء وتقوم بتسخين المياة وتقوم بتخزين الطاقة التى يمكن استخدامها فى الكثير من الاشياء

حقا بدات امل واشعر بالغثيان عندما اعلم ان هناك محطات تعمل بالوقود لتوليد الكهرباء وهل يصح ان تعمل مولدات بالوقود ليل نهار وهذا استنزاف للوقود ومسى للبيئة وملوث لها .


المشكلة الاخرى مشكلة المياة والتى تفاقمت بسبب ازمة سد النهضة الاثيوبى وحقا انا اريد ان ابصق على جباة الحكومة لانى لا اجد الا مجموعة دمى تتمايل مترنحة لاتعلم ماذا تفعل ولا اين تقف ولا من اين البداية !!!!

بداية فان الانهار الدولية يوجد عليها اتفاقات ملزمة بالا تقوم اى دولة مشتركة فى نهر بتعديل مسارة او تغيير خصائصة او محاولة قطع او التاثير على المياة الواردة الى الدول الاخرى المشتركة فية ، وكان يكفينا ان تقف الحكومة وقفة رجولية وتقول لا لسد النهضة هو غير قانونى وغير مشروع وسنمنعة بالسلم او بالحرب .


فقط يكفى تصريح قوى رنان كهذا ليجعل الحبش يفكرون قبل ان يضعوا 4.8 مليار دولار قد تتناثر فى الغبار جراء قصف جوى مصرى لها بعد اكتمالة

الشى الثانى والهام هو عدم استبدال نهر الكونغوا وترك اثيوبيا تبنى سد النهضة لان سد النهضة امر غير مشروع ويجب التعامل معة بمناى عن نهر الكونغو فالمشكلة ليست فى اقامة السد لكن المشكلة فى السدود التى ستبنى بعد ذلك ولن تصلنا قطرة ماء  وبالتالى يجب استخدام سلاح الردع ضد اى من تسول لة نفسة بالتلاعب فى حوض النيل تلك الهبة من الرحمن عز وجل

مشكلة البروقراطية التى اتسمت بها الجهات الحكومية حتى انى لاتخيل ان ادخل مصلحة حكومية واجد بها حمام نظيف او مكتب مرتب علية صورة لابن الموظف او صورة للموظف نفسة

فقط ملفات من النوع القديم المتهالكة بها العديد والمذيد من الملفات والمستندات وكاننا نعيش فى القرن ال18 لماذا لايتم الاستفادة من الكمبيوتر فى برمجة وحفظ المعلومات والمستندات على اقراص ممغنطة ونتحول من المنظر المؤلم للجهات الحكومية الى منظر اكثر رقى وجودة فى الخدمة والوقت المستنفذ

الكمبيوتر فى متناول الجميع والوسيلة رخيصة للغاية لكن للاسف العقول لايمكنها ان تتطور لمعالجة تلك الامور

بقى ان اقول ان مصر ان ارادت ان تعود مصرا فيجب ان نخوض حربا فى الفترة القادمة حتى يستيقظ الناس ويتجمعوا وتعود الروح الوطنية من جديد ....وتذكروا يجب ان تكون هناك حربا


من مقالاتى ..على الشحات على

مصر العظمى نفديها بدمائنا





كنانة الله أوفت على خطر ... ثم استقرت وزال الخوف والخطر

وكم توالت على أبوابها أمم ... ومصر باقية والشمس والقمر

يافتية النيل هذا النيل مستمع ... ومصر ناظرة والشوق منتظر



.♥..♥..♥. .♥..♥..♥. .♥..♥..♥.



البؤس لابد الشعب يأكل قلبه ... والمجد والإثراء للأغراب

الشعب معصوب الجفون , مقسم ... كالشاة بين الذئب والقصَاب

والحق مقطوع اللسان مكبل ... والظلم يمرح مذهب الجلباب

هذا قليل من حياة مرة ... في دولة الأنصاب والأزلام



.♥..♥..♥. .♥..♥..♥. .♥..♥..♥.



قل لمن أنكروا مفاخر قومي ... مثل ما أنكروا مآثر ولدي

هل وقفتم بقمة الهرم ... الأكبر يوماً فرأيتم بعض جهدي

فاستبينوا قصد السبيل وجدوا ... فالمعالي مخطوبة للمجد



.♥..♥..♥. .♥..♥..♥. .♥..♥..♥.



أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا ... فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

حلفنا نولي وجهنا شطر حبها ... وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

نبث بها روح الحياة قوية ... ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا





المطلوب تدمير السد

كلما قرات تصريح احد المسؤلين الغير مسؤلين اصابنى الاحباط فالمسؤلين الغير مسؤلين او الغير مؤهلين او الغير منتبهين او الغير مهتمين وسميهم كما شئت يتكلمون كما لو كانوا يعيشون فى ابراج عاجية فهم يصرحون يتكلمون يصرخون ويضحكون فى عالم اخر عالم من وحس خيالهم صنعوة ليضعوا نفسهم داخلة فيجنبوا نفسهم قرارات يجب اتخاذها الان من اجل حماية الامن الماءى (القومى المصرى)

مايحدث الان هو بمنتهى البساطة رئيس مشغول بالسيطرة على الدولة وان يوطد حكمة بكل السبل متناسيا او متجاهلا امن مصر القومى فلا هو يسند الموضوع لاهلة ولا هو يحاول ان يحل المشاكل التى قد تنهار الدولة بسببها

ماحدث فى مؤتمر الجعبة او مؤتمر الاحزاب او مؤتمر البلهاء سميهم كما شئت هو ان هناك فضيحة مدوية تم نشرها على الهواء مباشرة كما لو كنت تصور احدهم داخل الحمام وهو يستحم

تصورى لما حدث هو اما مرسى اراد ان يشهر بالمجتمعين ليقول للمجتمع كاملا وللشعب هؤلاء هم معارضينى وهاهم سفهاء كما ترونهم ومستقبلا لن اعير احدهم الاهتمام  وهذة طامة كبرى

او انه نسى كما يدعون ان يبلغوا الحضور بان الجسة مذاعة وبالتالى شاهدنا مانراة من سفة فى التعبير والتصريح  وهذة كارثة اخرى

فى الاحتمال الاول كارثة وطامة ان يتلاعب رئيس بامن مصر ويسمعتها وبقوتها من اجل اسقاط المعارضة والصاق تهمة الاسفاف بيهم فهو كشمشون الذى اراد قتل الناس فهد المعبد فوق راسة وراسهم ولكن هنا شمشون هد المعبد بمحض ارادتة دون ان يؤذى ناس لا علاقة له بهم فالموجودين كانوا اعدائة وهو فقط اما فى حالة مرسى (شمشون الجبار) فهو يحاول هدم الدولة على اهلها ومن فيها مقابل بعض المكاسب الرخيصة

اما الاحتما لالثانى فهو كارثة مطلقة لان معنى ان تنسى شى مهم هكذا هو دليل لافتقادك المهنية والاحترافية ومن ثم اذا مااخطات فى اشياء بدائية متعارف عليها فقد تخطا فى شى يودى بحياةمصر الى الهلاك وهو مانراة الان فى ازمة مياة النيل

التصريحات العنترية التى اشاهدها ليل نهار هى تصريحات تعبر عن عدم فهم وادراك واحترافية المسؤلين ورئيس الجمهورية عن طبيعة المشكلة والتهديد الذى تمثلة لمصر

فاثيوبيا خرجت وقالت للكل ان سد النهضة غير قابل للتفاوض ولكنى ارى المسؤلين الجهابذة ليل نهار يقولون لا استعمال للعنف ولا للحل العسكرى والسلمية فى التفاوض والحلوية فى النملية  طيب ازاى

دولة بتقولك مفيش تفاوض خد على قفاك ومفيش تفاوض

للاسف الناس افتقدت المهنية والاداء واصبح تخليص المستحقات والفواتير هى النقطة الاولى والهامة المردجة على كشف رئيس الجمهورية الذى هو ليس برئيس اساسا

انى ادعوا بكل صدق مرسى للتنحى وترك المقعد لرجلا تالى من رجال القوات المسلحة الباسلة يستطيع انقاذ مايمكن انقاذة

فالدولة تحتاج لرجل عسكرى ذو طابع حرفى عسكرى وتكتيك وقدرة على اللعب وسط الضغوط واسناد الامر لاهلة فامر كالامن المائى كان يجب اسنادة من البداية لجهاز امن الدولة لادارتة كما ينبغى لكنى وجدت انة اسند لام احمد والشيخ فلان والشيخ علان و عم جمال بتاع السجاير وهاهى مصر قاربت على الانهيار

ارحل او سنرحلك

مربعات الابنودى

مربعات الابنودى :-




سَبَعْتَلاَفْ عَامْ.. عَامْ وَرَا عَامْ




والنَّهْر أَقْوَى مِنْ نَاسُهْ



وَلاَ كَانْ فِى بَالُه تِيجى أقْزَام



يِتْسَبِّبُوا فْ قَلْع لْبَاسُهْ..!!








إزَّاى بَقِيتُوا سُتُّميتْ فِرْقَة




وإنْتُو نَفْس الفِكرة نفس اللُّون؟



مافِيش هزيمة إلاّ بالفُرْقَة



يا بَدَن عَظِيم مُمكِن يِهِزّ الكُون!!



              كانِتْ ملاذ الغريب ورغيف للجَايْعِين



جُوَّه وبرَّه العَدُو دَاقِقْ أسافِينُه



فَقَرُوهَا وِلْد الغَبِيَّة وطَمَّعُوا الطامْعِين



والِعجْل لَمَّا يُقَع تِكْتَر سَكَاكِينُه







اتْطَبَّخِت وِسْطِ الشِّلَّةْ




وِكَإنّ شَعْبَكْ مشْ مَوْجُودْ



يَعْنِى كَشَفْتُوا غَطَا الحَلَّةْ



وِلَقِيتُوا فِيهَا السَّبْعَة جْنُودْ؟!



          كُلّ ما تِنْتَابْنِى لَحْظِةْ يَأْس



أو أَخَافْ لاَ لْسَانِى يَاخُدْ عَ المَرَارَةْ



وَلاَّ أَخْضَعْ لاِنْكِسَارِ النَّفْس



أفْتِكِرْ وِشّ الأَصِيلْ (أحمد حَرارَة)!!






واخيرا قد انطلق طائر النهضة الشرس

وما ان هز طائر النهضة الذى لة راس ومؤخرة وجناحين يغطيهم الريش الا وقد بدا معه عصر النهضة طبعا مش اقصد النهضة بتاعة اثيوبيا وسد الالفية ولا الكلام الاهبل دة لا اقصد كلام اهم منة بكتير جدا كلام من كثرة اهميتة يخلى رئيس الدولة والرياسة والعشيرة واهلى وحبايبى والمجتمع والناس يتركوا سد النهقة اقصد النهضة ويهتموا بالاكثر اهمية .

طائر النهضة ان دل بيدل على ان مصر القادمة هتتطور عن امريكا فى 24 ساعة وهتمتلك صحراء شاسعة ممكن نبنى فيها مكان الاهرامات مثلا .


مساكن شعبية لمحدودى الدخل

او حمامات عمومية

واهو كلة بثوابة ماهو كدا كدا مفيش سياحة مفيش دخل مفيش مديحة

ولما يطلع الريس انت رئيس والنعمة كويس لاثيوبيا وتقابلة وزيرة الصناعة بقمة التهريج والهرجلة وكان دة مقام مصر واول مايمشى ويخرج علينا الاخوان بعبارات الفخر انهم هما اللى وصلوا مصر بافريقيا واثيوبيا واندروميا وافاجى واذ كان الزيارة دى كانت لبناء حجر الاساس لسد النهقة وكان مرسى رايح يبارك ويقول ابنوا ولو انا مش مدحت اعتبرنى الاستاذ مدحت

لكن العجيب والغريب والمسلى والمدهش حقا واللى مبيحصلش فى بلاد الواق الواق او بلاد تركب الافيال بالسولار او بلاد راس الجبل الاخضر او الازرق او الفوشيا ان دولة بتبنى فى سد هيمنع المية عن مصر واجد الرياسة ورئيس الدولة ورجالتة بيقولوا ان تحويل مجرى النهر الازرق مش هياثر على حصة مصر .........لا احة بجد وسامحونى على اللفظ احة بكل جوارحى احة لحكومة ماسكة دولة وهى مش مؤهلة تمسك وحدة محلية


التصريح العنترى المطمان دة وكان الشعب المصرى حتى الفلاح البسيط فية خايف من تحويل المجرى مش خايف من السد نفسة

على اساس ان الخطورة هى من تحويل المجرى اذ كان المية ممكن تمشى لاعالى الجبال ومترجعش تانى لينا لكن لما ينتهوا من بناء السد كل شى هيكون تمام


وبعدين يطلع علينا جهابذة يقولوا ان السد مش هياثر على حصة مصر ........احة بردة

اذ كان السد هيجبولة مية تملى خزانة اللى هيستغرق 6 سنوات هيجبوها مثلا من المسيسبى مش من النهر نفسة بمعنى ان ممكن يخترعوا مية  او يبخروا او ينقبوا فى الارض او يعملوا التقطير وبيالتالى يوفروا المية لكن حصتنا هتوصل تمام التمام بدون لانقص ولا سلام


وياسيدى هى جات على المية ماهى لو قلت هنقعد ندور عن ابار او نشوف مياة جوفية او حتى نجيب مية البحر ونحليها


واحد كان بيقولك البس قطن عشان الحر واستخدام الكهربا مش بعيد علية يقولك اعملها على نفسك واشربها من جديد واهو كلة توفير


فعلا انا نادم على انى دعمت الراجل دة يوما ما ونادم على انى تعاطفت مع الجماعة دى يوما ما ويوم 30/6 القادم اما ان يتنحى او ياخد بالجزمة هو وعشيرتة ويتنحى بردة

ياولاد التيت

ابو الهول سيموت عطشا

دون كلام مزوق‏..‏ ملزق‏..‏ منمق‏..‏ ودون النظر في وجوه كالحة مالحة عليها غضب الله‏..‏ أو وجوه ملونة بألف لون ومدهونة بوية لزوم الخداع والخديعة‏..‏ والكذب واللوع والضحك علي الدقون‏..‏ فإن الحقيقة التي ظهرت لنا وللدنيا كلها كشمس الظهيرة‏..‏




ـ ودون لف ودوران ـ وكما أعلن الخبراء المخلصون الذين شربوا من ماء النيل.. شرابا زلالا طهورا.. ولفحتهم شمس مصر.. سمارا وشبعا, فإن إعلان إثيوبيا المفاجيء تحويل مجري النيل الأزرق الذي يمد نهر النيل بنحو08% من مائه عند أسوان.. إيذانا بدخول مشروع سد النهضة الإثيوبي الكارثي حيز التنفيذ.. ويادوب رئيس مصر يصعد لدرجات سلم طائرته في مطار أديس أبابا في طريق عودته إلي القاهرة وقبل انتظار وصوله إلي مصر.. ودون انتظار لرأي اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها من خبراء مصر والسودان وإثيوبيا في حقيقة الأفعوان الذي اسمه سد النهضة..

ما تعلنه إثيوبيا هنا.. بعبارة صريحة مريحة.. هو بمثابة إعلان الحرب علي مصر!

أكرر.. نعم هو إعلان الحرب علي مصر.. ليس إعلان حرب الدبابات والطائرات.. ولكنها حرب أشد ضراوة وقسوة.. حرب التجويع والعطش للأرض والبشر.. والموت البطيء لأعظم حضارة صنعها الإنسان المصري قبل الزمان بزمان..

يعني كده بالبلدي سوف نعلن للدنيا كلها موت الإنسان الذي علم الدنيا ما لم تعلم.. والأهرامات وأبوالهول والمعابد.. ولتحرق معها بالمرة كتب الحضارة والفن والفكر والفقه والقانون التي حيرت العالم كله ومازالت تحيره وتخلب لبه!

نقول ونكرر.. ودون مبالغة في القول.. فالكارثة قادمة قادمة.. وهي تعني بصريح العبارة.. عطش وتجويع شعب مصر العظيم.. وهدم حضارة أضاءت الدنيا نورا وعلما وفكرا ودينا وأدبا وحبا.. ومازالت تعطي.. وكما قال هيرودوت صاحب مقولة: مصر هبة النيل قبل أكثر من واحد وعشرين قرنا.. لو أظلمت الدنيا كلها,, فإن شموع مصر سوف تطفو علي السطح.. لتضيء الدنيا كلها من جديد!

لنقولها صريحة مريحة وبالبنط العريض.. لقد أهملنا إفريقيا بعد رحيل عبدالناصر.. وظللنا عقودا طويلة طويلة لا نعرف رأسنا من رجلينا.. والخفافيش والعفاريت الزرق التي ترفع أعلاما عربية وإسرائيلية خبيثة المطامع وأعلاما أخري صديقة تلعب في الخفاء بحثا عن مصالحها في منابع النيل من ورائنا أو بعلمنا وطناشنا وغفلتنا التي طالت ثلاثة عقود بحالها..

..............

..............

ماذا نحن فاعلون؟

لقد أرسل جمال عبدالناصر رجال الكوماندوز المصريين إلي افريقيا ليفجروا حفار البترول التي أرسلته إسرائيل إلي هناك.. وكان عملا بطوليا من أعظم أعمال المخابرات المصرية في أيام أن كانت لمصر اليد الطولي في إفريقيا كلها..

لماذا لا نرسل فريقا من مخابراتنا ورجالنا البواسل لكي يعسعسوا عند منابع النيل؟

ولا نقول طائرات قاذفة للقنابل.. كما فعل أنور السادات عندما ضرب المعارضة في السودان!

لنذهب إلي محكمة العدل الدولية في لاهاي.. كما فعلنا في قضية طابا التي كسبناها..

ولنذهب إلي الاتحاد الافريقي.

لنذهب إلي مجلس الأمن.. ونرفع صوتنا للعالم كله في قضية تجويع شعب بحاله اسمه شعب مصر وقتله عطشا..

لنذهب إلي اليونسكو ونقول لهم بأعلي صوت أن أعظم حضارة عرفها الإنسان.. سوف تندثر ويأكلها النسيان..

لنقول لهم إن أبوالهول يموت عطشا.. وإن الأهرامات سوف تغرق في بحر من الرمال.. وإن أعظم شعوب الدنيا سوف يموت عطشا!

ليذهب البابا تواضروس الثاني بابا مصر إلي بطريرك الكنيسة الحبشية في أديس أبابا ويتحدث مع كبار باباواتها وقساوستها وقد كانوا كلهم تلاميذ لرهبان الكنيسة المرقسية المصرية وتعلموا هنا قواعد اللاهوت وعبادة الرب.. لندخل إليهم من باب الدين.. لنطرق باب الرب.. وفي اعتقادي أن البابا تواضروس سوف يرحب ويذهب.. لأنه لن يرضي أن تجوع مصر لأنه دائما يردد ما قاله البابا شنودة الثالث: مصر ليس وطنا نعيش فيه فحسب.. ولكنه وطن يعيش فينا.

..................

..................

هانحن نقترب من الخط الأحمر الذي يسعدنا ويشقينا في الوقت نفسه.. نحن نضع أقدامنا الآن فوق خط الأمن القومي.. وهل هناك قضية أمن قومي أخطر من قضية احتجاب مياه النيل من عند المنبع.. وغلق محبس مياه النيل الأزرق في الأراضي الإثيوبية الذي يمنحنا نحو08% من مياه نهر النيل.. كما حسبها الخبراء عند أسوان.. والتي تجري في النيل الأزرق الذي قامت إثيوبيا قبل أيام بتحويل مياهه عنا.. تمهيدا لبناء سد النهضة الأغبر!

والسؤال الذي يصرخ في آذان كل المصريين الآن: ماذا تفعل مصر من أجل قطرة الماء؟

<< لقد أجاب عن هذا السؤال الدكتور بطرس بطرس غالي أمين عام الأمم المتحدة الأسبق وقد سمعته بأذني يقول: إن مصر قد تحارب يوما بسبب قطرة الماء!

< وأذكر أنني قرأت يوما في مجلة المصور.. وقد كانت في عهد فكري أباظة أعظم مجلة مصورة في بر مصر كله.. تصريحا للفريق محمد حيدر باشا وزير الحربية في حكومة ما قبل ثورة2591 مباشرة.. وكان ملك البلاد وقتها هو الملك فاروق ـ الذي ظلمه التاريخ كثيرا ـ فقد كان من أعظم الحكام الذين حكموا مصر حبا لمصر وشعبها..

قال الفريق محمد حيدر باشا لمجلة المصور: إن مصر لن تتردد يوما في إرسال جيوشها للحرب إذا اعتدت دولة إفريقية علي حقها في مياه النيل!

<< أما جمال عبدالناصر.. فقد عاشت مصر في بداية الثورة أياما هادئة عندما كان الإمبراطور هيلاسلاسي ملك الحبشة يجلس علي عرشها.. وقد كان الرجل محبا لمصر وشعبها, ولم يحدث في أيامه ما يعكر صفو العلاقات المصرية ـ الحبشية.. لا بسبب مياه النيل أو لأي سبب آخر.. وقد كانت الكنيسة الحبشية أيامها تابعة للكنيسة المصرية.. قبل انفصالها بعد الثورة الحبشية التي أطاحت بالإمبراطور هيلاسلاسي.

وقد غضبت إثيوبيا كثيرا وأعلنت رفضها التام لاتفاقية عام9591 بتقسيم مياه النيل بين مصر والسودان والتي تمنح مصر55 مليار متر مكعب من مياه النيل والتي لم تدع لحضور جلسات المؤتمر الذي انتهي بهذه الاتفاقية!

وقد عجل جمال عبدالناصر بعدها بإتمام مشروع السد العالي.. بعد أن علم أن إثيوبيا تخطط لإقامة عدة سدود علي النيل الأزرق!

<< وفي عهد الرئيس السادات.. قدمت إثيوبيا شكوي ضد مصر إلي منظمة الوحدة الإفريقية عندما أعلن السادات عزمه نقل مياه النيل إلي سيناء أو خارج القارة الإفريقية لزراعة52 ألف فدان!

وفي الوقت نفسه لم تنس إثيوبيا مساعدة السادات لحركات تحرير الصومال وإريتريا الذي انتهي بحرمان إثيوبيا من مرفأ علي شاطيء البحر!

وقد تسألون: ماذا فعل الرئيس السادات يا تري أيامها؟

لقد وجه السادات خطابا تحذيريا شديد اللهجة إلي إثيوبيا يحذرها فيها من أي عمل يعوق وصول حق مصر بالكامل إلي نهر النيل.. وقال قولته الشهيرة: لا سبيل هنا كما تعارف القانون الدولي إلا استخدام القوة!

وفي أواخر عام6791 حاولت إثيوبيا إقامة سد كبير علي النيل الأزرق.. وقامت القوات المصرية الخاصة بتفجير المعدات الإثيوبية وهي في عرض البحر

ــ يا ولد!

قالها أولادي واحفادي في وقت واحد.. وقد كانوا منصتين لما أقرأه عليهم من ورقة نهر النيل الذي كنت أكتبها في حضورهم!

<< وفي يونيو0102 قبل الثورة بنحو51 شهرا.. كان هناك اتفاق بين مبارك وعمر البشير علي ضرب إثيوبيا بطائرة عسكرية تضرب السد الإثيوبي وتعود في اليوم نفسه!

<< أذكر ـ والله شاهد علي ما أقول ـ أنه في أوائل التسعينيات وقد كنت أيامها رئيسا لتحرير مجلة علاء الدين.. جاء الرئيس حسني مبارك إلي الأهرام واجتمع معنا.. الأستاذ إبراهيم نافع والكاتب الصحفي الكبير سلامة أحمد سلامة, والزميل الصديق عبدالوهاب مطاوع, وأنا بحضور السيد زكريا عزمي علي ما أذكر.

ويومها كانت إثيوبيا قد أعلنت أنه لا توجد قوة علي وجه الأرض تمنعها من الاستمرار في خططها للحصول علي نصيب أكبر من مياه النيل وإقامة ما تحتاجه من سدود!

وأذكر ـ ولسوف يحاسبني التاريخ علي ما أقول ـ أن الرئيس السابق حسني مبارك الذي يمضي الآن عقوبة السجن المؤبد.. وينتظر حكم المحكمة في استمرار حبسه أو الإفراج عنه, قال لنا: مالهم شادين حيلهم علينا كده ليه.. لو عملوا أي حاجة.. قاذفات القنابل المصرية جاهزة ومليانة بنزين!.

ولكن الأمور سرعان ما هدأت بين البلدين بعد انضمام إثيوبيا إلي أنشطة التعاون المشترك في إطار حوض النيل.. إلي أن نفشت ريشها علينا وأعلنت وحدها تحويل مجري النيل الأزرق.. يا خبر!

ويبقي السؤال الحائر: ماذا ستفعل مصر من أجل قطرة الماء؟

أيها السادة اقطعوا اليد التي تحرم طفلا صغيرا من شربة ماء.. وتقتل الزرع والضرع.. اقطعوا اليد التي تعلن الحرب علي الهرم.. وتترك أبوالهول يموت عطشا!

.................

.................

سيادة الرئيس محمد مرسي.. إذا أردت أن تكسب ود الشعب المصري كله.. الذي سوف يصفق لك ويهتف باسمك: قف في وجه من يريد أن يحرمنا من قطرة الماء.. وقل للإثيوبيين المنتفخين زهوا وعنطزة وكبرا وتجبرا وتبجحا الآن: كفاكم عبثا

    مقال اعجبنى لعزت السعدنى

التكرار لايعلم الاغبياء

عندما يخطئ الغبى يدّعى أن هذا واجبه كما قال برنارد شو. وعندما كان كليمنصو «1841 - 1929» رئيساً للحكومة الفرنسية وفى إحدى المرات وجه له أحد معاونيه لوما لأنه اختار شخصاً غير مؤهل فى منصب مهم، فقال له: وهل تعرف من هو أكثر منه بلادة وأشد غباء ليتولى هذا المنصب


وبسبب الغباء والأغبياء، تتكرر الأحداث والخطابات، وتعليمات ووعود الرئيس. تتكرر اجتماعات مجلس الوزراء الموسعة والضيقة، وتتكرر الأزمات كهرباء سولار مرور أمن، بلطجة قطع طرقات

فى أى اجتماع للحكومة يمكن بدون عناء أن نعرف ما الذى سوف يناقش، والتصريحات التى سوف تصدر عن الاجتماع، سواء كان اجتماعاً موسعاً، أو لمجموعة اقتصادية أو لمجلس محافظين. وإذا اجتمعت الحكومة مع الرئيس توقع أن تسمع عن تعليمات الرئيس للحكومة حول محدودى الدخل والعدالة، ومواجهة الفقر وإعادة النظر فى الدعم، وحوار مجتمعى، سوف تتحول إلى كلمات مأثورة

ولا ننسى الحديث عن السعى لتنفيذ برنامج الرئيس الانتخابى. وهو البرنامج الذى تحول من كثرة الحديث عنه إلى فلكلور، لا البرنامج تم تنفيذه ولا التعليمات المتتالية أدت إلى تنشيط الحكومة لتنفيذه، ولا تبدو هناك أى نية للتعامل مع برنامج الرئيس كحدث واقعى، بعد أن تحول إلى خيال، مثل النهضة وما تم الإعلان عن تنفيذه من البرنامج كان مجرد تصريحات فى الهواء، أو للاستهلاك المحلى الإعلامى، ولا أحد صدق هذا البرنامج ولا الوعود التى تلته، مثلما سوف ينتهى الاجتماع اليوم بتعليمات صارمة، لن تتجاوز عناوين صحف الحكومة

فى مصر فقط يحدث هذا، وفى مصر فقط تتكرر الأحداث حتى كأنها شريط فيديو معاد، والناس لم تعد تصدق أن الذين عجزوا شهوراً عن إنجاز الواجب يمكنهم إنجاز الواجب مضاعفاً

هذا الكلام الغامض عن العدالة ومواجهة الفقر، يبدو متأخراً جداً، الفقر نتيجة لسياسات عشوائية، وقرارات اقتصادية لاعلاقة لها بالنظام السياسى والاقتصادى، ولا تمت بصلة إلى أى اتجاه. لا تكافؤ فرص فى التعليم والعلاج ولا فرص عمل حقيقية، ماتزال الواسطة قاعدة، والفرص استثناء. فهل لدى الرئيس الوقت أو الجهد للإنصات إلى أرقام وتقارير غير الأرقام الكاذبة التى يلوكها رجال الحكومة والوزراء كأنها «لبانة» عن الإنجازات الوهمية

لا نظن أن الرئيس لديه الوقت ليعرف، هو فقط يرأس الاجتماع إثبات وجود أكثر منه رغبة حقيقية فى الفعل. الكثير من القضايا التى تحتاج الواحدة منها إلى أيام من المناقشات والى خبراء وليس مجرد ببغاوات يقولون ما يريدون أن يسمعه الرئيس

مجرد أحاديث عامة عن الدعم والعدالة والفقر، وارتفاع البترول والدولار. يقولون كل شىء ولا يقولون شيئاً. ويبقى الحال على ما هو عليه.

ـ فى مصر فقط يمكن للمواطن أن يسافر عدة سنوات ويعود ليجد بالوعة أو حفرة فى منتصف طريق رئيسى ما تزال مفتوحة، والأغبياء فقط يراهنون على نتائج مختلفة من تكرار نفس الأفعال     بقلم  اكرم القصاص- اليوم السابع

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .